Connect with us

Hi, what are you looking for?

اقتصاد

“أرامكو” السعودية تزيح “أبل” لتصبح الأعلى قيمة في العالم

أرامكو السعودية

تجاوزت “أرامكو السعودية” “أبل” الأمريكية لتصبح الشركة الأعلى قيمة في العالم بعدما سجل سهمها 46.10 ريال خلال تداولات اليوم في سوق الأسهم السعودية.

خسرت شركة التكنولوجيا الأمريكية الضخمة أكثر من 200 مليار دولار من قيمتها السوقية في ثلاثة أيام لتهبط إلى 2.461 تريليون دولار، بينما كسبت أسهم أضخم شركة للطاقة في العالم لتتخطاها إلى 2.464 تريليون دولار.

بلغت القيمة السوقية لـ”أبل” ذروتها في 4 يناير عند 2.960 تريليون دولار ، لكنها ظلت في مسار هابط منذ ذلك الحين لتخسر قرابة 484 مليار دولار. بينما دعمت أسعار النفط المرتفعة آفاق “أرامكو”.

من المقرر أن تعلن “أرامكو” عن نتائجها المالية للربع الأول من 2022 يوم الأحد المقبل، في ظل توقعات بتحقيق أرباح قوية، مستفيدة من مكاسب أسعار النفط القوية منذ بداية العام الحالي، والتي زادت وتيرتها منذ الغزو الروسي لأوكرانيا.

ارتفعت أرباح الشركة السعودية عن عام 2021 إلى أعلى مستوى منذ إدراجها في السوق المالية السعودية، بفعل ارتفاع أسعار النفط، وتوحيد نتائج أعمال “سابك” لسنة كاملة، إضافة إلى زيادة كبيرة في هوامش ربح أعمال التكرير والكيمياويات.

بلغ صافي الربح 412.4 مليار ريال للعام الماضي بنمو 124.4% مقارنة بعام 2020. وأعلنت “أرامكو” عن توزيع أرباح نقدية للمساھمين بقيمة 70.33 مليار ريال عن الربع الرابع من عام 2021، إضافةً إلى توصية من مجلس الإدارة برسملة 15 مليار ريال من الأرباح المُبقاة ومَنْح سهم مجاني لكل 10 أسهم.

قد يعجبك أيضا

دوليات

أعلن الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشنكو الخميس أن بلاده اشترت من روسيا منظومات دفاعية مضادة للطائرات طراز “إس-400” وصواريخ “اسكندر”. يأتي هذا الإعلان في اليوم...

دوليات

اتهم وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن روسيا اليوم الخميس باستخدام الغذاء سلاحا في أوكرانيا ليس فقط ضد الملايين من سكانها، ولكن أيضا ضد للملايين...

دوليات

أعرب الرئيس الأمريكي جو بايدن عن “دعمه القوي” لطلبي فنلندا والسويد من أجل الانضمام لحلف شمال الأطلسي (الناتو)، في مواجهة معارضة تركيا لذلك. وذكرت...

دوليات

ذكر الديوان الهاشمي الأردني اليوم الخميس أن العاهل الأردني الملك عبد الله وافق على توصية بتقييد اتصالات أخيه غير الشقيق الأمير حمزة وإقامته وتحركاته....

حقوق النشر والطبع محفوظة لـ "ذا برس". بعض المواد الإخبارية مصدرها وكالات أخبار عالمية.