Connect with us

Hi, what are you looking for?

اقتصاد

بريطانيا: ارتفاع معدل التضخم إلى 9% لأول مرة منذ عام 1982

مدينة لندن

أظهرت بيانات رسمية اليوم الاربعاء ارتفاع معدل التضخم بحساب مؤشر (أسعار المستهلك) في بريطانيا خلال ابريل الماضي الى تسعة في المئة ليسجل بذلك أعلى مستوى له منذ عام 1982.

وعزت البيانات التي وردت في تقرير ل(مكتب الاحصاء الوطني) ارتفاع معدل التضخم الى الزيادة الكبيرة في اسعار مختلف المواد الاساسية ولكن بشكل اكبر اسعار الطاقة المنزلية وتحديدا الكهرباء والغاز الى جانب وقود السيارات بنوعيه (البنزين والديزل).

وأوضحت ان اسعار المواد الغذائية والمشروبات غير الكحولية حققت الشهر الماضي زيادة بنسبة 7ر6 في المئة بينما قفز متوسط سعر وقود السيارات بنسبة 4ر31 في المئة مضيفة ان اسعار الغاز الطبيعي ارتفعت بنسبة 5ر95 في المئة في حين ارتفعت اسعار الكهرباء بواقع 5ر53 في المئة.

ولفتت البيانات الى ان الزيادات في اسعار المواد الاساسية دفعت اسعار المطاعم والفنادق الى الارتفاع بنسبة ثمانية في المئة بينما زادت قيمة الاثاث والتجهيزات المنزلية وخدمات الصيانة بقرابة 11 في المئة.

وكان (بنك انجلترا المركزي) قد اعلن مع بداية مايو الحالي رفع معدل الفائدة من 75ر0 الى واحد في المئة في رابع خطوة يتخذها في غضون خمسة اشهر وذلك بهدف كبح الارتفاع المستمر في نسب التضخم.

وحذر البنك من ان “مخاطر حدوث دوامة تضخمية باتت وشيكة الان” مؤكدا ان معدل التضخم قد يصل الى 10 في المئة خلال الاشهر القليلة المقبلة وهو ما بدأ يتحقق بالفعل.

قد يعجبك أيضا

رياضة

تغلّب الإسباني رافايل نادال على أوجاعه وعبر إلى نصف نهائي بطولة ويمبلدون، ثالثة البطولات الأربع الكبرى، بفوزه بالـ”سوبر تاي بريك” على منافسه الأميركي تايلور...

محليات

أعربت وزارة الخارجية عن ترحيب دولة الكويت باتفاق تثبيت الهدنة في الجمهورية اليمنية الشقيقة وتأكيد الأطراف اليمنية على تجديد إلتزامهم بوقف جميع العمليات العسكرية....

دوليات

قرر مجلس الوزراء القطري اليوم الأربعاء بعد اطلاعه على تقرير وزارة الصحة العامة حول آخر المستجدات والتطورات المتعلقة بفيروس كورونا إلزام المواطنين والمقيمين والزائرين...

محليات

كرمت وزارة التربية اليوم الأربعاء أوائل الطلاب والطالبات المتفوقين في الثانوية العامة والتعليم الديني بمبادرة من بيت التمويل الكويتي. وقال الوكيل المساعد للتنمية التربوية...

حقوق النشر والطبع محفوظة لـ "ذا برس". بعض المواد الإخبارية مصدرها وكالات أخبار عالمية.