Connect with us

Hi, what are you looking for?

اقتصاد

2.1 تريليون دولار خسائر سوق العملات المشفرة في 7 أشهر

البيتكوين

تكبد سوق العملات المشفرة خسائر فاقت 2.1 تريليون دولار في 7 أشهر، وخسر السوق نحو 70% من قيمته السوقية، ليصل إلى 887 مليار دولارفي 20 يونيو/حزيران الجاري، في مقابل أعلى مستوى له 2.97 تريليون دولار في 10 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، وفقا لبيانات CoinMarketCap.

وجاء التراجع بشكل رئيسي نتيجة تراجع البيتكوين العملة الأعلى القيمة بين العملات المشفرة بأكثر من 68.7% خلال تلك الفترة، كما تراجعت لأول مرة منذ عام 2020 لمستوى أقل من 20 ألف دولار في 18 يونيو/حزيران الجاري، إلا أنه عاد السوق وقلص بعض الخسائر مطلع هذا الأسبوع، حيث عاودت عملة بيتكوين الارتفاع فوق 20 ألف دولار، وكذلك الإيثيريوم التي قفزت مجددا فوق الألف دولار.

ما أسباب هبوط السوق؟

يفسّر الشريك المؤسس لأكاديمية Market Trader الأميركية لدراسات أسواق المال، عمرو عبدو، لفوربس، إلى أن توجه البنوك المركزية لرفع معدلات الفائدة، بالإضافة إلى قفزة في معدلات التضخم عالميا، ساهما في ازدياد حملة البيع الواسعة في سوق العملات المشفرة.

وأضاف أن الخسائر لم تقف على سوق العملات المشفرة وحده، مشيرا إلى أن إجمالي خسائر سوق العملات المركزية وسوق الأسهم والسندات، تجاوزت 13 تريليون دولار منذ بداية العام.

كانت ثاني أكبر عملة رقمية من حيث حجم التداول، الإيثيريوم، قد شهدت خسارة حوالي 440 مليار دولار من قيمتها السوقية خلال الأشهر الـ 7 الماضية، وقد أرجع عمرو عبدو، السبب، إلى عمليات مضاربة تتم عبرها بنسبة تقارب 53% من التداولات.

تستثمر واحدة من كل 10 عائلات أوروبية، في العملات الرقمية مثل بيتكوين، وفق دراسة أجراها البنك المركزي الأوروبي وتم نشرها في مايو/أيار الماضي، ما يشير إلى الرغبة القوية في هذه الاستثمارات عالية المخاطر التي واجهت هذا الشهر انخفاضا كبيرا في الأسعار.

هبوط السوق وعمليات التعدين

أجاب الخبير عمرو عبدو، على سؤال حول ما إذا كان استمرار خسائر سوق العملات الرقمية أن يخفض عمليات التعدين حول العالم، بالقول إن هذا الأمر قد يؤثر ربما على الذي يقومون بعمليات تعدين في بلدان تعتبر فيها أسعار الطاقة مكلفة وغير مدعومة.

لكنه أشار إلى أنه في البلدان التي تعاني من تهرّب من دفع فواتير الطاقة، أو تلك التي تدعم القطاع ككل مثل فنزويلا، لن تتأثر بتغيّر أسعار العملات المشفرة، لأن الأرباح دائما ستكون أعلى.

كان أفيشال جارغ، الشريك الإداري في شركة Electrical Capital، وهو صندوق استثماري للعملات المشفرة بأصول تزيد على مليار دولار، قال مؤخرا إن العامين المقبلين سيكونا “قاسيين حقًا” على سوق العملات المشفرة.

بيتكوين.. ذهب العملات المشفرة

توقع عمرو عبدو أن تسجل بيتكوين مستوى فوق 30 ألف دولار نهاية العام، مضيفا لفوربس أن “الهبوط الأخير لا يعكس جدوى الأصول المشفرة كأصول مالية مستقبلية، مثلما لم تعكس أزمة الرهن العقاري في 2008 بالولايات المتحدة، مدى جدوى العقارات كأصول مستقبلية مربحة”.

وتوقع ارتفاع عملتي كاردانو و XRP مستقبلا، نسبة لكونهما خاضعتان للتداول أكثر بين الشركات وليس الأفراد، ما يعطيهما استقرارا أكبر من العملات الأخرى.

  • هبطت بيتكوين بنسبة 24% خلال تعاملات الأسبوع الماضي ولامست مستوى 17 ألف دولار يوم 18 يونيو/حزيران، مقارنة مع أعلى مستوى لها عند 68.8 ألف دولار العام الماضي، لكنها عادت وارتفعت اليوم لأكثر من 21 ألف دولار.
  • تراجعت القيمة السوقية لعملة الإيثيريوم من 552 مليار دولار في نوفمبر 2021، إلى 120 مليار دولار بتاريخ 18 يونيو/حزيران 2022، بعد تكبدها خسائر مماثلة لبيتكوين، لتهبط تحت مستوى ألف دولار، حسبما يشير موقع CoinMarketCap، لكنها ارتفعت اليوم وسجلت 1165 دولارا.
  • ارتفعت عملة Tether بنسبة طفيفة بلغت 0.02% إلى 0.992 دولار، بينما ارتفعت BNB بنسبة 4% إلى 262.2 دولار.
  • يذكر أن عملة XRP تخوض اليوم معركة قانونية في محكمة بنيويورك، ورجح الخبير عمرو عبدو، أن تربح الدعوى القضائية، ما قد يدفع أسهمها حتما للارتفاع.
  • سجلت XRP ارتفاعًا حتة منتصف تعاملات اليوم نسبته 2.7% لتصل إلى 0.339 دولار وترتفع قيمتها السوقية إلى 16 مليار دولار.

قد يعجبك أيضا

رياضة

تغلّب الإسباني رافايل نادال على أوجاعه وعبر إلى نصف نهائي بطولة ويمبلدون، ثالثة البطولات الأربع الكبرى، بفوزه بالـ”سوبر تاي بريك” على منافسه الأميركي تايلور...

محليات

أعربت وزارة الخارجية عن ترحيب دولة الكويت باتفاق تثبيت الهدنة في الجمهورية اليمنية الشقيقة وتأكيد الأطراف اليمنية على تجديد إلتزامهم بوقف جميع العمليات العسكرية....

دوليات

قرر مجلس الوزراء القطري اليوم الأربعاء بعد اطلاعه على تقرير وزارة الصحة العامة حول آخر المستجدات والتطورات المتعلقة بفيروس كورونا إلزام المواطنين والمقيمين والزائرين...

محليات

كرمت وزارة التربية اليوم الأربعاء أوائل الطلاب والطالبات المتفوقين في الثانوية العامة والتعليم الديني بمبادرة من بيت التمويل الكويتي. وقال الوكيل المساعد للتنمية التربوية...

حقوق النشر والطبع محفوظة لـ "ذا برس". بعض المواد الإخبارية مصدرها وكالات أخبار عالمية.