Connect with us

Hi, what are you looking for?

محليات

الطريجي: ديوان المحاسبة غير متعاون مع “حماية الأموال العامة” في التحقيق مع شركة المشروعات السياحية

النائب د. عبدالله الطريجي

أكد رئيس لجنة حماية الأموال العامة النائب الدكتور عبد الله الطريجي وجود تباطؤ غير معهود من قبل ديوان المحاسبة في الرد على الكتب والمخاطبات الصادرة له من اللجنة في شأن التحقيق الذي كلفها به مجلس الأمة، محذرا ديوان المحاسبة من محاولة التستر واستبعاد مخالفات بعض الجهات الحكومية الموثقة في تقارير رسمية، خصوصا شركة المشروعات السياحية.

وأضاف الطريجي في تصريح صحافي ان هذا التسويف يتعارض مع الدور المحوري لديوان المحاسبة باعتباره ذراع مجلس الأمة في الرقابة ، كما يتناقض هذا التأخير مع توجيهات سمو رئيس الوزراء الشيخ صباح الخالد لوزير المالية بإحاطته بالإجراءات المتخذة تجاه شركتي المشروعات السياحية والمرافق العمومية بناء على الملاحظات التي رصدها ديوان المحاسبة بعد قيامه بدراسة الرسوم التي تفرضها الجهات الحكومية مقابل الانتفاع بأراضي الدولة.

وأوضح الطريجي أن اللجنة توصلت إلى نتائج في تحقيقها بمخالفات شركة المشروعات السياحية وفقا لما جاء في تقارير ديوان المحاسبة ولقاءاتها مع مسؤولي الشركة في اجتماعات سابقة ، وترغب اللجنة من ديوان المحاسبة تزويدها بردود الشركة على ملاحظاته ليتسنى لها مقارنتها مع إفادات مسؤولي الشركة قبل إعداد تقريرها النهائي.

ولفت إلى تطابق نتائج فريق التدقيق الذي شكّله ديوان المحاسبة العام 2021 مع ما انتهى إليه الديوان في شأن دراسة رسوم الانتفاع بأراضي الدولة، ومع الإجراءات التي اتخذها وزير المالية بإحالته نتائج لجنة التحقيق الوزارية التي شكلها إلى ديوان المحاسبة.

وحذر الطريجي من إقدام ديوان المحاسبة على استبعاد أي من الملاحظات والتجاوزات التي سجلها بحق شركة المشروعات السياحية في تقرير سابق ، والتجاوزات التي رصدتها لجنة حماية الأموال العامة، والتي بموجبها شرعت الحكومة في اتخاذ إجراءات لمعالجتها ومحاسبة المتسبب بها.

وأعلن الطريجي أنه سيوجه دعوة إلى رئيس ديوان المحاسبة ونائبه والمختصين في الديوان ، وإلى القيادة العليا في الهيئة العامة للاستثمار ، وشركة المشروعات السياحية لبحث إجراءاتها التصحيحية لا سيما تجديد 12 عقدا للمواقع المؤجرة، والتعيينات غير القانونية، وبحث التطورات وتداعيات امتناع الديوان عن التعاون مع اللجنة.

قد يعجبك أيضا

رياضة

تغلّب الإسباني رافايل نادال على أوجاعه وعبر إلى نصف نهائي بطولة ويمبلدون، ثالثة البطولات الأربع الكبرى، بفوزه بالـ”سوبر تاي بريك” على منافسه الأميركي تايلور...

محليات

أعربت وزارة الخارجية عن ترحيب دولة الكويت باتفاق تثبيت الهدنة في الجمهورية اليمنية الشقيقة وتأكيد الأطراف اليمنية على تجديد إلتزامهم بوقف جميع العمليات العسكرية....

دوليات

قرر مجلس الوزراء القطري اليوم الأربعاء بعد اطلاعه على تقرير وزارة الصحة العامة حول آخر المستجدات والتطورات المتعلقة بفيروس كورونا إلزام المواطنين والمقيمين والزائرين...

محليات

كرمت وزارة التربية اليوم الأربعاء أوائل الطلاب والطالبات المتفوقين في الثانوية العامة والتعليم الديني بمبادرة من بيت التمويل الكويتي. وقال الوكيل المساعد للتنمية التربوية...

حقوق النشر والطبع محفوظة لـ "ذا برس". بعض المواد الإخبارية مصدرها وكالات أخبار عالمية.