Connect with us

Hi, what are you looking for?

دوليات

هجوم إلكتروني على أوكرانيا.. وأمريكا تحذر من غزو روسي

الناطقة باسم البيت الأبيض جين ساكي

قالت الولايات المتحدة إنها تخشى أن تكون روسيا في مرحلة البحث عن ذريعة لغزو أوكرانيا إذا أخفقت الدبلوماسية في تحقيق أهداف موسكو. جاء ذلك بعد هجوم إلكتروني واسع أغرق المواقع الحكومية الأوكرانية بتحذير يقول “عليكم أن تخافوا وتتوقعوا الأسوأ”.

ونفت موسكو أنها وراء هذه التحذيرات رغم أنها حشدت أكثر من مئة ألف جندي على حدود جارتها، ونشرت صورا اليوم الجمعة لتحريك المزيد من القوات.

ووقع الهجوم الإلكتروني بعد ساعات من اختتام محادثات أمنية أمس الخميس بين روسيا والحلفاء الغربيين دون تحقيق انفراجة.

وقالت أوكرانيا إن رئيسها فلودومير زيلينسكي اقترح عقد اجتماع ثلاثي مع زعيمي روسيا والولايات المتحدة. وقال أندريه يرماك مدير مكتب زيلينسكي إن “حياة وموت بلاده” أصبحتا في كفتي الميزان.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين ساكي إن الولايات المتحدة تخشى أن تكون روسيا في مرحلة الإعداد لهجوم عسكري جديد محتمل على الدولة التي غزتها في عام 2014.

وقالت ساكي “في إطار خططها، تسعى روسيا … لاختلاق ذريعة للغزو، بما في ذلك من خلال أنشطة تخريبية وعمليات إعلامية عبر اتهام أوكرانيا بالاستعداد لهجوم وشيك على القوات الروسية في شرق أوكرانيا”.

وقال مسؤول أمريكي إن الولايات المتحدة لديها معلومات تشير إلى أن روسيا نشرت بالفعل مجموعة من العملاء لتنفيذ “عملية تضليل” في شرق أوكرانيا.

وقالت وكالة تاس للأنباء إن المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف استنكر مثل هذه التقارير قائلا إنها مبنية على معلومات “لا أساس لها”.

وتنفي روسيا التخطيط لمهاجمة أوكرانيا، لكنها تقول إنها يمكن أن تتخذ إجراء عسكريا لم تحدده ما لم تُقبل مطالب قدمتها تتضمن وعدا بعدم قبول كييف عضوا في حلف شمال الأطلسي.

وقال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف اليوم الجمعة إن روسيا تأمل في استئناف المحادثات الأمنية مع الولايات المتحدة لكن هذا يعتمد على رد واشنطن على مطالبها.

وأضاف “لن نقبل مطلقا ظهور حلف شمال الأطلسي على حدودنا مباشرة، خاصة في ضوء النهج الراهن للقيادة الأوكرانية”.

وسئل عما تقصده موسكو بالتهديد هذا الأسبوع باتخاذ “إجراء فني عسكري” فقال “إجراءات لنشر معدات عسكرية، هذا واضح. عندما نتخذ قرارات بمعدات عسكرية فإننا ندرك ما نعنيه وما نستعد له”.

وأظهرت صور من وزارة الدفاع الروسية نشرتها وكالة الإعلام الروسية عربات مدرعة وعتادا عسكريا آخر يجري شحنه على قطارات في أقصى شرق روسيا فيما وصفته روسيا “بتدريب على القيام بعمليات انتشار بعيدة المدى”.

وأجبر الحشد العسكري الروسي على الحدود مع أوكرانيا الولايات المتحدة وحلفاءها على الجلوس إلى مائدة التفاوض. وقال وزير خارجية بولندا أمس الخميس إن أوروبا تواجه خطر الدخول في حرب، بينما قالت روسيا إنها لم تتخل بعد عن الدبلوماسية لكن خبراء عسكريين يجهزون خيارات تحسبا للفشل في تهدئة التوتر بشأن أوكرانيا.

وقال مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان للصحفيين “خطر الغزو العسكري كبير”. وأضاف “لم يتم تحديد أي مواعيد لأي محادثات أخرى. يجب أن نتشاور مع الحلفاء والشركاء أولا”.

من جانبها قالت روسيا إن الحوار مستمر لكنه وصل إلى طريق مسدود، بينما تسعى لإقناع الغرب بمنع انضمام أوكرانيا لعضوية حلف شمال الأطلسي، ووقف توسع الحلف في أوروبا، وهي مطالب وصفتها الولايات المتحدة بأنها مستحيلة.

وقال السفير الروسي ألكسندر لوكاشيفيتش للصحفيين عقب اجتماع منظمة الأمن والتعاون في أوروبا، ثالث محطة في سلسلة محادثات بين الشرق والغرب هذا الأسبوع “في هذه المرحلة، الأمر محبط حقا”.

وحذر من “عواقب كارثية” إذا لم يتفق الجانبان على ما وصفتها روسيا بخطوط حمراء أمنية، لكنه أضاف أن موسكو لم تتخل بعد عن الدبلوماسية بل وستعمل على تسريعها.

وفي وقت سابق، قال وزير خارجية بولندا زبيجنيف راو أمام المنتدى الأمني الذي يضم 57 دولة “يبدو أن خطر الحرب في منطقة منظمة الأمن والتعاون في أوروبا الآن أكبر منه في أي وقت خلال الثلاثين عاما الماضية”.

وسلطت تصريحاته الضوء على مدى القلق الأوروبي بشأن حشد روسيا قرابة 100 ألف جندي قرب حدودها مع أوكرانيا.

وقال راو إنه لم تحدث انفراجة في اجتماع فيينا، الذي جاء عقب محادثات بين روسيا والولايات المتحدة في جنيف يوم الاثنين، واجتماع بين روسيا وحلف الأطلسي في بروكسل يوم الأربعاء.

قد يعجبك أيضا

دوليات

فرضت الولايات المتحدة اليوم الثلاثاء عقوبات على ثلاثة ميسرين ماليين مرتبطين بحزب الله اللبناني وشركة سفر تابعة لهم ومقرها لبنان على خلفية “أنهم يسهلون...

محليات

أعلنت وزارة الصحة الكويتية اليوم الثلاثاء تسجيل 4825 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد 19) في الساعات ال24 الماضية ليرتفع بذلك إجمالي عدد الحالات...

دوليات

قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ الثلاثاء إنه دعا روسيا وحلفاء الناتو لإجراء مزيد من المناقشات بشأن أوكرانيا مع تكثف الجهود الدبلوماسية...

محليات

قال النائب حمدان العازمي اليوم الثلاثاء إن “تراجع نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الشيخ حمد جابر العلي الصباح عن قراره بشأن دخول المرأة...

حقوق النشر والطبع محفوظة لـ "ذا برس". بعض المواد الإخبارية مصدرها وكالات أخبار عالمية.