Connect with us

Hi, what are you looking for?

دوليات

بايدن يعرب عن “دعم قوي” لمساعي فنلندا والسويد للانضمام للناتو في وجه معارضة تركيا

الرئيس الأمريكي جو بايدن الى جانب رئيسة وزراء السويد ماغدالينا أندرسن والرئيس الفنلندي ساولي نينيستو

أعرب الرئيس الأمريكي جو بايدن عن “دعمه القوي” لطلبي فنلندا والسويد من أجل الانضمام لحلف شمال الأطلسي (الناتو)، في مواجهة معارضة تركيا لذلك.

وذكرت وكالة بلومبرج للأنباء أن بايدن استقبل رئيس فنلندا ساولي نينيستو، ورئيسة وزراء السويد ماجدالينا اندرسن، في البيت الأبيض، اليوم الخميس، بعد يوم من تقدم الدولتين بطلبين رسميين للحصول على عضوية الحلف العسكري الغربي، على خلفية الغزو الروسي للأراضي الأوكرانية.

وقال بايدن للصحفيين إن الدولتين تستوفيان جميع متطلبات الانضمام للناتو، مضيفا: “يتعلق الأمر بالمستقبل. يتعلق الأمر بإحياء حلف يمتلك الأدوات والموارد والوضوح وقناعة الدفاع عن قيمنا المشتركة، وقيادة العالم.”

وأشار مسؤولو الإدارة الأمريكية قبل الاجتماع إلى رغبة بايدن في أن يلقي بثقل بلاده، أكبر عضو في الحلف، خلف مساعي الدولتين للانضمام للناتو، وهو ما من شأنه أن يعيد تشكل المشهد الأمني في أوروبا في حقبة ما بعد الحرب الباردة، كما أن ذلك سيشكل مصدر حرج للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، والذي سعى إلى تقييد مساعي توسع الحلف.

ووصف الرئيس الفنلندي الانضمام المنشود لبلاده والسويد لحلف الأطلسي بأنه “خطوة تاريخية”.

وخلال مؤتمر صحفي مع بايدن واندرسن بالبيت الأبيض اليوم، دعا نينيستو الدول الأعضاء في الحلف إلى الموافقة السريعة على طلبي الانضمام المقدمين من فنلندا والسويد.

وأعلن نينيستو إجراء محادثات أخرى مع تركيا التي تعارض انضمام البلدين للحلف، بشكل مبدئي.

يذكر أن تركيا تستند إلى مخاوف أمنية لديها حال انضمام فنلندا والسويد للناتو.

وأكد الرئيس الفنلندي أن بلاده ستعمل أيضا كعضو في الناتو من أجل أمن تركيا لافتا إلى استعداده لمناقشة كل مخاوف تركيا.

ومن جانبها، وصفت رئيسة وزراء السويد الانضمام المرتقب لبلادها وفنلندا إلى الناتو بأنه سيكون “نقطة تحول”.

وقالت اندرسن في المؤتمر الصحفي إن السويد اختارت بتقديم طلب الانضمام للناتو خوض “طريق جديد”.

وأضافت أن ” الموقف في أوكرانيا اليوم يذكرنا بأحلك أيام في التاريخ الأوروبي”، مشيرةإلى أن بلادها تجري حاليا محادثات مع جميع الدول الأعضاء بالحلف، بما في ذلك تركيا، من أجل إجلاء القضايا المعلقة.

وقالت اندرسن:” نقف اليوم هنا أكثر وحدة من أي وقت مضى، ونحن عازمون على المضي قدما في تعزيز روابطنا”.

قد يعجبك أيضا

رياضة

تغلّب الإسباني رافايل نادال على أوجاعه وعبر إلى نصف نهائي بطولة ويمبلدون، ثالثة البطولات الأربع الكبرى، بفوزه بالـ”سوبر تاي بريك” على منافسه الأميركي تايلور...

محليات

أعربت وزارة الخارجية عن ترحيب دولة الكويت باتفاق تثبيت الهدنة في الجمهورية اليمنية الشقيقة وتأكيد الأطراف اليمنية على تجديد إلتزامهم بوقف جميع العمليات العسكرية....

دوليات

قرر مجلس الوزراء القطري اليوم الأربعاء بعد اطلاعه على تقرير وزارة الصحة العامة حول آخر المستجدات والتطورات المتعلقة بفيروس كورونا إلزام المواطنين والمقيمين والزائرين...

محليات

كرمت وزارة التربية اليوم الأربعاء أوائل الطلاب والطالبات المتفوقين في الثانوية العامة والتعليم الديني بمبادرة من بيت التمويل الكويتي. وقال الوكيل المساعد للتنمية التربوية...

حقوق النشر والطبع محفوظة لـ "ذا برس". بعض المواد الإخبارية مصدرها وكالات أخبار عالمية.